بحر العيش

يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 من حق الطفل العربي ان يكون محميا من قنوات العري والفحش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو يتحسن مستواه
عضو يتحسن مستواه
avatar

المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 03/01/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: من حق الطفل العربي ان يكون محميا من قنوات العري والفحش   الثلاثاء أبريل 15, 2008 2:55 pm

بروكسل ـ القدس العربي انا بلجيكي في المدرسة ومغربي في البيت ، انا لست فرنسية ولست جزائرية عدنا من سورية لأن الحياة هناك كانت صعبة ... هذه عينات لآراء طرحها اطفال عرب يقيمون في اوروبا ووردت كلها في حلقة شديدة التميز من برنامج نظرة علي عن الاطفال العرب في اوروبا.. اندماج ام تعايش؟ حشدت قناة الجزيرة للاطفال لها خبراتها وخيرة مقدميها وحضرها المدير التنفيذي للقناة محمود بوناب ومديرة قسم التسويق والاتصالات مليكة علوان ومدير البرامج خالد ادنون اضافة الي مديرة العلاقات العامة كريستيان سالم وزميلها اسامة رحال وحشد كبير من الصحافيين والاعلاميين تقاطروا علي بروكسل من اوروبا ودول عربية عديدة وكان ضيف الحلقة هو يان فيغيل المفوض الاوروبي للتعليم والتربية والشباب مناقشا اربعة اطفال في الاستوديو الرئيسي وعشرات اخرين في لندن ومرسيليا (علي الهواء مباشرة) اضافة الي باحثين هما محسن مرزوق ومحمد زعيتراوي.
بعد سفرة سريعة من لندن الي بلجيكا ونوم طويل اجبرني عليه رشح مفاجيء التقيت بعدد من زملائي الصحافيين علي العشاء وتعرفت علي صالح الاشقر رئيس تحرير وكالة الانباء القطرية، وصادق محمد رئيس قسم المحليات في الراية ، وهالة بطرس محررة المنوعات في العرب .
التقيت بمحمود بوناب مدير القناة التنفيذي في قاعة اجتماعات صغيرة في فندق رينيسانس وطرحت بعض التساؤلات عليه:


في جلسة حوارية معك في الدوحة قلت ان الجزيرة للاطفال تتوجه الي 52 مليون طفل عربي في اوروبا منتهكين في ثقافتهم وهويتهم ولغتهم محاولة الوصول اليهم. اين وصل مشواركم في هذا الاتجاه وما هو اطار حلقة نظرة علي الموجهة من بروكسل، لندن، مرسيليا التي نحضرها اليوم في هذا؟
في اعتقاد ان الحضور الي اوروبا للاستماع للاطفال العرب وان كان سابقة لكل التلفزيونات العربية فانه يدخل ضمن المهام الاساسية لقناة الجزيرة الموجهة للاطفال العرب اينما كانوا، والاطفال العرب في اوروبا جزء منهم لا يجب ان نتخلي عنه. هناك اجيال تعيش في المهجر مزدوجة الانتماء واللغة والهوية، لم يستمع احد اليهم ونحن هنا لنحاول هذا. لن تكون هذه التجربة الاولي والاخيرة، وهي ليست حدث علاقات عامة بل تدخل ضمن المهام العادية للقناة لتمكين الطفل العربية من التعبير عن طموحاته ومشاغله حيثما كان موجودا. تواجدنا يسعدنا امام هذه الشريحة التي تتعرض لموجة هائلة من الصور. واذا كانت الجزيرة للاطفال تصل اليهم فيسعدنا ذلك جدا.
هناك اضافة صغيرة لقراء القدس العربي في بريطانيا وهي ان الجزيرة للاطفال قد انضمت الي شبكة Sky التلفزيونية بحيث يمكن للجاليات العربية هناك مشاهدتها ضمن الباقة التي تقدمها.
كان هناك اتجاهان ينتقدان الجزيرة للاطفال الاول يعتبرها متخلفة عن ركب القنوات التسلوية للاطفال ويدعوها للانخراط اكثر في ما يتمتع به الاطفال واتجاه اخر يعتبر ان الجانب الديني الاسلامي غير متوافر فيها. اين وصلتم علي ضوء المعادلة بين هذين الرأيين؟
ان كان البعض يعتقد انها متخلفة لأنها لا تواكب الكم الكبير للبرامج التسلوية فليس بوسعي الا ان اقول اننا متخلفون! قناة الجزيرة للاطفال انطلقت اساسا بمهمة تربوية ولم تنخرط في برامج الخلاعة وبما لا يليق بالطفل. في المقابل فان القول ان القناة تفتقر للمضمون الديني الاسلامي هو قول غير صحيح اطلاقا. واذا اردنا ان يكون المضمون الديني الاسلامي حاضرا ضمن اركان ثابتة في القناة فانها ستتحول الي قناة دينية ويوجد ما يكفي في الفضاء من القنوات الدينية التلقينية التي بعضها مفيد وبعضها يبالغ في المضمون. انا في النهاية اترك الامر للمشاهدين ليقدروا هذه المسألة.
نحن نرفض الرسالة التقليدية في اعطاء الدروس والتلقين التي نتعرض لها منذ ولادتنا. في القناة، بكل الايجابيات وبكل الاخطاء التي رافقتها وهي اخطاء طفولة ترافق الكائن الحي مع نموه، تعاملنا مع الطفل علي انه المشاهد الرئيسي ولم نعامله بالتالي علي انه طفل بل كمشاهد وكشريك وكمخاطب رئيسي للقناة، وكان هدفنا الثاني هم الاولياء، ثم السلك التعليمي واخيرا وسائل الاعلام، وهكذا نتفاعل مع هذه الدائرة.
القناة ليست في سباق. التطور عملية مستمرة دوما. هناك برامج لم تلق نجاحا وهناك برامج نفذت لقلوب المشاهدين، واتحدث عن نوعي البرامج ذات المضمون التربوي او الترفيهي. التوازن مطلوب لكننا سنظل سائرين في هذا الخط بشكل ثابت.
وماذا عن مشروع انتاج مسلسل عن صلاح الدين الايوبي واين صرتم فيه؟
مشروع صلاح الدين الايوبي تقدم اشواطا كبيرة. لقد تم تـــوقيع اتفاقية انتاج مع المؤسـسة الماليزية للانتاج السمعي البصري MDC وهي مؤسسة حكومية ماليزية علي القيام بانتاج مشترك لهذا المسلسل بالعربية والانكليزية وربما لاحقا بالماليزية. بث الحلقات سيكون في صيف 9002. مع العلم ان هناك نية لانتاج فيلم سينمائي جديد للاطفال عن صلاح الدين.
تحدثت سابقا عن جهد تحاولونه في اطار مشروع قانون يحمي الاطفال العرب من قنوات الجنس والعنف، هل توصلتم الي اية نتائج في هذا الموضوع؟
عندما زرت الاتحاد الاوروبي والتقيت المختصين بهذا المجال شعرت بالتفاؤل لأن هناك مجالا لاتفاقية لحماية الطفل العربي من السيل الجارف من الصور الخليعة التي تفد عليهم من موريتانيا وصولا الي اليمن. لكن عندما تابعت الجدل الذي احاط بما قرره السادة وزراء الاعلام حول البث الفضائي اصبت باحباط ولن اسمح لنفسي بانتقاد او تشهير بما تم لكنني اريد ان اسأل سؤالا واحدا:
هل يمكن ان يواصل العالم العربي البث التلفزيوني دون آلية تحدد ما يجب ان يشاهده الطفل العربي.
هناك قوانين تنظم هذا الشأن في اوروبا وكذلك في امريكا اما العالم العربي ففضاء مفتوح لأي كان لنشر الخلاعة والعراء والقبح اللفظي والتصويري ولبرامج التطاول علي الرموز وحروب الاديان والتشهير بالمسلمين او المسيحيين.
اذا اردنا ان ننضم لقافلة الحضارة فان ترك الفضاء للقنوات والشركات فيه الكثير من المخاطرة والمغامرة وفيه غياب لارادة كاملة لآلية تضمن للانسان العربي حق الكرامة فيما يشاهده لأن هذا البث فيه انتهاك لكرامة المرأة والاسرة والعائلة.
يجب ان تكون هناك آلية ضبط بالتنسيق مع الاتحاد الاوروبي ويتعين علي الدول العربية ضمن الجامعة العربية التوصل لنتيجة تسمح بدخولنا مفاوضات مع الاتحاد الاوروبي حول هذه القضية.
لماذا من حق الطفل الاوروبي ان يكون محميا فيما الطفل العربي يتلقي العري والفحش؟
سنواصل جهودنا مع الجهات الاوروبية والعربية الي جانب التنسيق مع شركات البث اليوتل سات واسترا وهوت بيرد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aech.yoo7.com
 
من حق الطفل العربي ان يكون محميا من قنوات العري والفحش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بحر العيش :: جديد الاقمار الصناعية :: منتدى استقبال القنوات الفضائية-
انتقل الى: