بحر العيش

يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 يوسف شاهين اعترف بفضل الجزائر عليه يوم تنكّرت له مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو يتحسن مستواه
عضو يتحسن مستواه
avatar

المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 03/01/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: يوسف شاهين اعترف بفضل الجزائر عليه يوم تنكّرت له مصر   الإثنين نوفمبر 23, 2009 1:15 pm

ما زالت تصريحات السينمائي الراحل يوسف شاهين محفوظة في الأرشيف وقائمة في الذاكرة، حيث اعترف من خلالها بفضل الجزائر عليه يوم تنكرت مصر له. وقال: ''لقد مد لي أحمد راشدي يد العون في الأوقات العصيبة وأيام تخلت عني بلدي. استقبلتني الجزائر وهي التي أعطت دفعا لمسيرتي الفنية والإبداعية من جديد. أنا ممتن لها بعمق، لأنني أنقذت فني من بيروقراطية وطني''.
هي الشهادة التي لم يتوقف المخرج المصري الراحل يوسف شاهين، في كل مرة يسأل فيها عن بداياته، التي لم تكن وردية كلها، بقدر ما كانت عجلة المخرج تتعثر في الطريق المصري المحفوف بالحجارة، فـ ''جو'' اتخذ من الجزائر منذ استقلالها بوابة لبلوغ أفق بعيدة، ابتداء من فرنسا التي دخلها بفضل مساعدة الجزائر له لإنتاج أعماله، وهو ما اعترف به أحمد راشدي فور تلقي نبأ وفاة المخرج المصري وقال: ''علاقة يوسف شاهين مع الجزائر تعود بداياتها إلى الفترة التي أنجز فيها فيلمه حول النكسة العربية لسنة 1967 (العصفور) الذي تم إنتاجه بفضل الوسائل التي وضعتها الجزائر تحت تصرفه''، في وقت رفض منتجين كثيرين تمويل عمله''. وذكّر راشدي بدور السينما الجزائرية في تدعيم فيلم ''عودة الابن الضال''. كما قال لمين مرباح في تصريح سابق لوسائل الإعلام: ''لا يختلف اثنان حول القيمة الكبيرة لشاهين في السينما العربية، فقد ساعدته الجزائر كثيرا في وقت كان بأمس الحاجة إليه. وسبق ليوسف شاهين وأن قال: ''أذهب إلى الجزائر مرارا وتكرارا فلا شك أنني مغرم بها الآن.. أعشق الجزائر بطباعها الرائعة، المتوترة... وكل ما تريدون، فعندما نحب لا نأخذ بالحسبان هذه الأمور.. لهذا عندما أنتهي من تصور فيلم، أول نسخة أرسلها إلى الجزائر''.
في الأخير تجدر الإشارة إلى أن شاهين قبل رحيله كان يحضر ويطمح إلى إنتاج فيلم آخر عن الثورة التحريرية، ناهيك عن رغبته في وضع لبنات سينما عربية انطلاقا من التجربة التي خاضها في مجال إنتاج الأفلام مع الجزائر''
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aech.yoo7.com
 
يوسف شاهين اعترف بفضل الجزائر عليه يوم تنكّرت له مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بحر العيش :: السينما العربية والعالمية-
انتقل الى: